إختصاصات السلطة

هي أعلى سلطة بالدولة معنية بوضع أسس تصديق الشهادات الإلكترونية والتوقيع الإلكتروني ولها الإختصاصات التالية:

1-       إصدار السياسات التي تنظم التشفير وتأمين المعاملات الإلكترونية.

السياسات هي وثيقة مصدرة من السلطة القومية، بها مجموعة من أطر والقواعد والإجراءات التنظيمية والتقنية المتعلقة بإستخدام الشهادات الإلكترونية، التوقيع الإلكتروني ووسائل التشفير في المعاملات الإلكترونية. كما تنظم العلاقة بين مقدمي خدمات التصديق الإلكتروني والمستفيدي من الخدمة والسلطة القومية.

2-      وضع النظم والضوابط التي تنظم التشفير وتأمين المعاملات الإلكترونية.

هي وثيقة مصدرة من السلطة القومية، بها مجموع من الضوابط التقنية والفنية والتي تنظم وسائل التشفير المستخدمة في تأمين المعاملات الإلكترونية هذه الضوابط تحدد التقنيات التشفير التي يجب استخدامها لضمان حماية البيانات والمعلومات، كما تعمل السلطة القومية على تجديد وتطوير تلك الوثيقة بما تقتضيه الضرور التقنية والفنية. ويجب ان يطلع عليها كلما أراد إستعمال التشفير داخل السودان اذا كانت جهة حكومية أو جهة خاصة.

3-       تحديد مسئولية مقدمي خدمات التصديق الإلكتروني ومتابعة عملهم.

وضع أطر وأسس تقنية وإجرائية وإدارية يجب على مقدم خدمات التصديق الإلكتروني الألتزام بها، كما يجب ان يلتزم بالحفاظ على معلومات وبيانات المستفيدين من خدماته. وعلى السلطة متابعة سير العمل لدى مقدمي خدمات التصديق الإلكتروني بصورة دورية. وفي حالة أخلال مقدم الخدمات بإي التزام سيودي إلى سحب التصديق منه وذلك حسب اللوائح.

4-       توفير منظومة متكاملة لإدارة البنية التحتية للمفاتيح العامة.

نظام متكاملة لإدارة البنية التحتية للمفاتيح العامة  (Public Key Infrastructure-PKI) ، والتي هي عبارة عن منظومة أمنية متكاملة لإدارة المفاتيح الإلكترونية المستخدمة في الحفاظ على سرية المعلومات والتثبت من هوية المتعاملين، إلى جانب الحفاظ على سلامة البيانات من العبث والتغيير، والقيام بإجراء التوقيعات الإلكترونية. وهذه الخصائص تقوم عليها كافة الأعمال الإلكترونية كالحكومة الإلكترونية والتجارة الالكترونية وأي معاملة إلكترونية، وغيرها من التطبيقات الإلكترونية الشبكية. وتمكّن هذه البنية الأمنية المتعاملين عن طريق شبكة الإنترنت بمختلف فئاتهم من إجراء الأعمال والعمليات الإلكترونية بأمن وموثوقية وسلامة تامة.


 

5-       إعتماد شهادات المصادقة الإجنبية.

تكون لشهادات التصديق الإلكتروني والتي تمنح من مقدم خدمات التصديق الإلكتروني مقيم في بلد أجنبي، نفس القيمة القانونية للشهادات الإلكترونية الممنوحة من مقدم خدمات التصديق الإلكتروني داخل السودان. ولكن بشرط أن يكون مقدم خدمات التصديق الإلكتروني قد أخذ تصديق ووقع على إتفاقية الإعتراف المتبادل بينه وبين السلطة القومية للمصادقة الإلكترونية.

6-       التنسيق مع الجهات ذات الصلة ( محلياً ֍ أقيليماً ֍ دولياً)

العمل على أنشاء شراكات ذكية مع المؤسسات المماثلة بغرض تبادل الإعتراف بالشهادات الإلكترونية الصادرة من الطرفين في المحيط الإقيلمي والدولي، والإستفادة من تجاربهم وخبراتهم. وبالنسبة إلى التنسيق المحلي تعمل السلطة على مساعدة المؤسسات الحكومية وغير الحكومية على استخدام افضل وسائل التشفير لتأمين المعاملات الإلكترونية من أجل حماية بياناتهم وإضافة الصفة القانونية للمعاملات الإلكترونية.

7-       متابعة التطورات العالمية في مجال المصادقة الإلكترونية.

تعمل السلطة القومية للمصادقة الإلكترونية علي التحديث المستمر لكل الوسائل التشفير المستخدمة في عمليات أصدار الشهادات الإلكترونية والتوقيع الإلكتروني من خلال الأبحاث المستمرة مواكبةً للتطور العالمي.